النساء في غزة يخضعون لعمليات الولادة القيصرية بدون تخدير أو مسكنات

أوضحت منظمة "أكشن إيد" أن النساء الفلسطينيات في قطاع غزة يعانون من آلام الولادة في العمليات القيصرية بدون التخدير أو حتي أدوية تسكين آلام ما بعد الولادة، وأوضحت المنظمة غير الحكومية في تقرير صدر يوم الثلاثاء (14) من نوفمبر الجاري، بشأن الوضع الكارثي الذي تمر به مستشفيات القطاع بسبب العدوان المتواصل منذ (39) يوم من الحرب والدمار الشامل في جميع بقاع غزة.

إقرأ أيضاً: كيفية حجز الأراضي المجانية بمنصة سكني 1445 إليكترونيا

طفل حديث الولادة في ظل الحرب علي غزة

تقرير منظمة "أكشن إيد" الجنوب إفريقية

أوضحت منظمة "أكشن رد" الجنوب إفريقية في تقريرها بشأن الوضع الكارثي الذي تمر به مستشفيات القطاع بسبب "العدوان الإسرائيلي" المتواصل منذ 39 يوم، أن الطاقم الطبي العامل في مستشفي العودة الذي يديره شريك منظمة أكشن إيد، قد أجرى أكثر من 16 عملية قيصرية نهاية الأسبوع المُنقضي، في ظل ظروف قاسية للغاية، إذ قاموا بتوليد حوالي 20 طفلا يومياً.

وتمت عمليات ولادة "السيدات الفلسطينيات" بالرغم من نقص أبسط الإمدادات الطبية الحيوية مثل (التخدير والمسكنات)، وأضافت المنظمة في بيانها أن المنشآت والمناطق المحيطة للمستشفي تتعرض لهجوم مكثف منذ يوم الجمعة الماضي، وتم خروج (22) من أصل (35) طفل من المستشفى عن الخدمة، بما في ذلك أكبر مستشفيين بالقطاع وهما الشفاء والقدس.

سبب خروج الأطفال المرضي من المشافي

يتم خروج الأطفال المرضي من المستشفيات بسبب القصف أو نفاد الوقود والكهرباء، وأصبح المواطنيين محاصرين داخلها دون ماء أو طعام أو كهرباء، بسبب استمرار قصف "الإحتلال الإسرائيلي" في المناطق المحيطة بالمستشفيات القطاع، وأوضحت المنظمة الأفريقية أن الطاقم الطبي في "غزة" يستنفد محاولاته وطاقته لإبقاء (36) طفلاً حديث الولادة على قيد الحياة.

وتوفي ما لا يقل عن 32 من مرضى المستشفى خلال الأيام القليلة الماضية، مع استحالة دفن الجثامين، وأكدت المنظمة أن الأطباء في قطاع غزة يعملون على توليد الأطفال في "مستشفى العودة" الواقع في منطقة جباليا وهو المشفي الوحيد الذي يستطيع العمل في شمال غزة في الوقت الحالي، رغم الصعوبات الأمر لأنهم يعتمدون على "البطاريات" لعدم توفر الكهرباء.

ولا يزال الأطباء يتفانون في دعم النساء الحوامل الهاربات من أهوال الحرب والقصف من جنوب غزة في محاولة للبحث عن العلاج وإيجاد مكان مناسب للولادة، بسبب إجبار جميع المستشفيات الأخرى في المنطقة على إغلاق أبوابها في وجههم، وأوضحت مسؤولة التواصل والمناصرة في "أكشن إيد" ان آلاف النساء في غزة يخاطرن بحياتهن من أجل ولادة أطفالهم.