رصد تمساح ضخم يتجول في شوارع "القطيف" بالمملكة العربية السعودية

في مشهد أثار الرعب في سكان منطقة القطيف، تم رصد تمساح ضخم يتجول في أحد شوارع مدينة القطيف بـ شرق السعودية، بعد أن وثق مواطن عابر مقطع فيديو متداول تجول لتمساح ضخم في مشهد اعتبره الكثيرون بالنادر والمرعب، ومن جهتها أكدت بلدية محافظة القطيف السيطرة على التمساح الذي شوهد على (طريق الدمام - الجبيل السريع)، وأوضحت البلدية انه تم إتخاد الإجراءات بالتنسيق مع شرطة المحافظة والسيطرة على الحيوان المفترس، بالإضافة لتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود حيوانات أخرى شاردة، وتم إغلاق الحديقة التي خرج منها احترازياً.

إقرأ أيضاً: إدراة تعليم الرياض : تعليق الدراسة غداً بجميع مدارس وجامعات الرياض

وبعدما قام شاهد عيان بتصوير مقطع فيديو للتمساح الذي ظهر في الطريق تحت جسر قريب من موقع حديقة الحيوان، وذكر عدة أشخاص انهم قد شاهدوا التمساح وهو يتجول في الطريق، ويتخبط يميناً ويساراً قبل السيطرة عليه من قبل الجهات المعنية.

وأفادت فرق الإنقاذ بوجود تمساح بالقرب من مدينة عنك بـ "محافظة القطيف"، ويبلغ طول التمساح حوالي ثلاثة أمتار، وتم نقله إلى مركز متخصص لإعادة تأهيله وإعادته إلى موطنه بحديقة الحيوان، ويذكر أن نظام البيئة يمنع اقتناء وتربية الحيوانات المفترسة.

قانون إقتناء الحيوانات المفترسة بالمملكة العربية السعودية

قام "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" بالتوضيح أن تربية الحيوانات المفترسة ممنوع تماماً، ويتم فرض عقوبات على المخالفين، وأضاف المركز الوطني أن التعامل مع تلك الحيوانات أمر خطر نظراً لطبيعة تلك الكائنات، كما أنه يتطلب توفير بيئات مناسبة لها.

أوضح المركز الوطني بالمملكة ان الدولة تحاول توفير وسائل أمان عالية تضمن عدم تسرب الحيوانات المفترسة إلى خارج الأماكن التي يتم إيواؤها فيها "حدائق الحيوان"، وان تلك الإحترازات يستحيل تحقيقها من قبل المواطنيين بالمنازل أوالاستراحات الخاصة.

وأكد "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" أنه يعمل خلال الفترة الحالية على تنفيذ مبادرة تطوير منظومة الإتجار بالكائنات الفطرية المفترسة ومنتجاتها وإدارتها المتكاملة، التي تعتبر واحدة من مبادرات برنامج التحول الثاني المنبثق من رؤية المملكة لعام (2030).

وأوضحت المصادر أنه سيتم بناء مركزي إيواء في كل من (المنطقة الغربية، والشرقية)، بحيث سيصل عدد مراكز الإيواء إلى ثلاثة مراكز للكائنات المفترسة، وتصل عقوبة إقتناء وتربية الحيوانات المفترسة إلى (10) سنوات سجناً، وغرامة تصل إلى (30) مليون ريال.