سهم لومي لـتأجير السيارات يقفز 30% بأول ظهور له في البورصة السعودية

سجل سهم لومي لتأجير السيارات إرتفاع كبير بنسبة (30%)، وهي النسبة القصوي المسموحة في أول 3 أيام، بعدما جمعت الشركة أكثر من مليار ريال في طرح عام أولي، وقد ارتفع سعر السهم إلى (85.8) ريال سعودي في التعاملات المبكرة، مع العلم ان السهم قد سجل عند الافتتاح (72.6) ريال سعودي، وكان سعر الاكتتاب العام البالغ (66) ريال للسهم الواحد، عند الحد الأقصى للسعر الاسترشادي، وصنفت " لومي " نفسها كثالث أكبر مشغل في " المملكة العربية السعودية " بحصة سوقية تبلغ 7%، بناء على حجم أسطولها في عام (2021) وذلك وفقاً لنشرة الاكتتاب.

إقرأ أيضاً: كيفية تجديد الإقامة وزارة التربية الكويتية 2023 إلكترونيا وأهم الاوراق

وقد قامت " شركة جلاسجو " للأبحاث والاستشارات بإجراء بحث يُفيد بأنه من المتوقع أن تنمو سوق تأجير السيارات بالمملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي قدره (8.6%) وحتى عام (2027)، ليصل حجم السوق إلى 9.8 مليار ريال سعودي، وقد تم إدراج " سهم لومي " لتأجير السيارات ضمن قائمة انجح الاسهم بالوقت الحالي.

بالرغم من طرح شركة لومي لتأجير السيارات للسهم من مدة قصيرة، ويُعد قد بدأ نشاط الطرح " العام الأولي " في الخليج في الزيادة بعد بداية بطيئة لعام (2023)، وأوضحت بعض شركات الاستشارات الاقتصادية في وقت سابق من الشهر بأن جهات الطرح من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قامت بجمع أكثر من (5) مليار دولار.

وتم جمع المبلغ في النصف الأول من (2023)، والجزء الأكبر منها من دولتي (السعودية، والإمارات)، ويقل هذا بنسبة (60 بالمئة) بالمُقارنة بالنصف الأول من العام السابق (2022)، والذي كان عاماً كبيراً بالنسبة لسوق الطروحات العامة الأولية في " دول الخليج "، وأدرجت أسهم لومي في السوق السعودية برمز تداول (4262).

توقعات من خُبراء الاقتصاد لـ سهم لومي

قامت الشركة الخبيرة بالاقتصاد " جي آ بي كابيتال " بتوضيح ان السعر المستهدف لسهم شركة " لومي " لتأجير السيارات سيرتفع حتي يصل إلي (94) ريالاً للسهم الواحد، كما أوصت الشركة بزيادة الشراء على سهم " لومي للتأجير "، مع توقعات ارتفاع حجم أسطول شركة " لومي " بمعدل سنوي 12.5% بين عامي (2022 و2027).

وذكرت الخبيرة الاقتصادية أن العقود الجديدة تدفع نمو إيرادات التأجير طويل الأجل للشركة، وفي نفس السياق قامت شركة " الجزيرة كابيتال " بتحديد السعر المُستهدف لـسهم شركة " لومي " عند (82) ريال، مع التوصية بزيادة المراكز على السهم، وأضافت شركة الجزيرة أن نمو الأنشطة السياحية سيدعم إيرادات لومي.

وتوقعت " الجزيرة كابيتال " ان " لـومي " ستشهد ارتفاع كبير بحجم أسطولها، بمُعدل سنوي يبلغ (13.8%) بين عامي 2022 و2027، وذكرت الشركة أن استراتيجية شركة " لومي " تتطلب زيادة النفقات الرأسمالية والقروض، مع توقعات من قبل " الجزيرة كابيتال " بتوزيع شركة التأجير أرباحاً بنسبة (46.5%) بين الأعوام 2023 و2027.