كيفية تقديم شكوي ضد الخدمات الحكومية 1445 عبر بوابة نزاهة بالمملكة

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالتواصل معاها لتقديم شكوى ضد الخدمات الحكومية، تعد تقديم الشكوى ضد الخدمات هي خدمة للمواطنين لكي يستطيع كافة المواطنين تقديم بلاغ رسمي إلى الهيئة عن أعمال مشكوك فيها أو مخالفات أو أي تقصير في توفير الخدمات العامة للمواطن والظلم له، تهدف دائما هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إلى منع الفساد بجميع صوره وأشكاله واتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تقوم الهيئة بالتواصل مع المبلغ عند الاحتياج لمعلومات ويتم تسجيل الشكوى ضد الجهة الحكومية بشكل سريع من خلال الدخول إلى الرابط الرسمي لمنصة نزاهة إليكترونيا، سوف نتعرف من خلال السطور القادمة للمقال عن كيفية التقديم إليكتونيا وما هي متطلبات الخدمة.

إقرأ أيضاً: خطوات التسجيل في "تطبيق تمام" بالمملكة 2024 وأهم الشروط

تقديم شكوي ضد الخدمات الحكومية

تتلقى نزاهة البلاغات من جميع المواطنين حول نقص الخدمات الحكومية مثل الخدمات المدنية والكهرباء والمياه، وذلك عبر موقعها الإلكتروني أو رقمها المجاني أو مباشرة في جميع فروعها بمختلف مناطق المملكة. يتم تقديم الخدمات الحكومية عبر الخطوات التالية:

  1. اولا نقوم بالذهاب الي الرابط الرسمي الخاص بمنصة نزاهة إليكترونيا من هنـــــــــــــــــــا.
  2. ثم بعد ذلك نقوم بالنقر على خيار "الخدمات الإليكترونيا".
  3. من النافذة نقوم بتحديد خدمة "تقديم بلاغ جديد".
  4. ثم النقر علي الدخول إلى الخدمة.
  5. ثم بعدها يتم كتابة كافة البيانات الشخص المبلغ التي تحتوي كل من " الاسم " نوع الجنس " تاريخ الميلاد " نوع الهوية الوطنية " رقم الهوية الوطنية" المدينة" رقم الهاتف " البريد الإلكتروني " الجنسية".
  6. ثم نقوم بتحديد نوع المبلغ عنه من القائمة بالشاشة.
  7. يجب ملء كافة معلومات البلاغ بالشكوي التي يرغب بها أي شخص بشكل صحيح.
  8. بعدها ينبغي أن يتم رفع كافة الوثائق الدالة علي الشكوي.
  9. إدخال الرمز المرئي كما هو موضح في الصورة.
  10. ثم النقر علي إرسال البلاغ.

متطلبات الخدمة

وتؤكد الهيئة أنها تتلقى كافة البلاغات المتعلقة بشبهات الفساد المالي والإداري من جميع الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين من شركات ومؤسسات ومستثمرين أجانب، وأهم المتطلبات هي:

  • يجب أن تكون الجهة المرفوع إليها التقرير إما هيئة عامة في الدولة أو شركة تملك فيها الدولة حصة لا تقل عن (25%) من قيمة رأس المال.
  • ينبغي أن تكون التقارير مذكورة بوضوح وأن تتضمن حقائق محددة يمكن التحقيق فيها وتتبعها.
  • إرفاق أي اوراق لدى المبلغ تؤيد دعم صحة البلاغ إن وجدت ورفعها مع الطلب المقدم لنزاهة.