نقلة نوعية نحو المستقبل في قطاع " التأمين " بالمملكة العربية السعودية

في ظل التطورات التكنولوجية الحالية، اصبح قطاع الـ " تأمين " مجرد مجموعة من الوثائق والأنظمة التقليدية في " المملكة العربية السعودية "، بل أصبح القطاع منصة حيوية تعتمد بشكل اساسي وكبير على التقنيات الحديثة لتقديم خدمات مبتكرة ومتقدمة، وقد أدى التطور الهائل الذي يشهده العالم في الاتصالات وتقنية المعلومات، وما يواكبه من ابتكارات ترتكز على التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والواقعين المعزز والافتراضي والبيانات الضخمة وغيرها من التقنيات، إلى إحداث تحولات وتغيرات جذرية في الهياكل الأساسية لمختلف الكيانات العاملة في القطاعات المالية بما في ذلك قطاع التأمين.

إقرأ أيضاً: إغتيال البلوجر العراقي " نور بي ام " وسط شوارع العاصمة بغداد

وقد فرض عصر " الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي " على قطاع التأمين الخاص بـ " المملكة العربية السعودية "، ضرورة التفاعل مع متغيرات الاحداث الحاصلة، بما يدعم استراتيجيات الشركات العاملة بالقطاع التأميني لجعلها تتميز بالمرونة والتفاعل، حيث عملت عدة شركات من الشركات العاملة في قطاع التأمين السعودي.

وبشكل سريع على إعادة هندسة العمليات ضمن إطار رقمنة الخدمات والمنتجات التأمينية، بما يحقق زيادة الانتشار التسويقي، وتطوير جودة الخدمات، وكذلك تسريع خدمات تنفيذ عقود التأمين، وتوسيع شمول الخدمات لتشمل جميع مراحل التأميـن، وهو الأمر الذي انعكس على تحسيـن جودة الحيـاة للمواطن والمقيم.

ومنذ إنطلاق " رؤية المملكة العربية السعودية للـعام 2030 "، قد تم وضع العديد من الخطط والمبادرات لتطوير " قطاع التأمينات "، والخدمات التأمينية، وتقنية المعلومات، لإعتباره ركيزة أساسية في دعم عجلة الاقتصاد الوطني السعودي، وقد أسهمت هذه الخطط في نضوج التجربة الرقمية في المملكة العربية السعودية.

وبهذا التطور المشهود الحاصل تمكنت المملكة من الوصول إلى المرتبة " الثانية " من بين " عشرين " دولة، في تقرير التقدم الرقمي الصادر عن المركز الأوروبي للتنافسية، كما أصبحت في المركز الأول بين دول الخليج، وما زال قطاع التأمين يعمل جاهداً على مواجهة التحديات التي تواجه إبراز دور التقنية في تطوير التأمين.

ويمضي سوق التأمين حالياً ضمن مرحلة استبدال الأنظمة القديمة بـ " السوق الرقمية "، فقد تم طرح منصة " انشورتك " التي تيسر بعض التقنيات المتقدمة سريعة التطور، وشبكات (الجيل الخامس) التي تشهد توسعات على نحو متواصل، حيث تضمن هذه التقنيات تحديد القيمة التأمينية بشكل صحيح في الأسواق المختلفة.

ومن أجل مواكبة التطورات، وسعياً نحو تحقيق الرضا، فقد بات من الضروري أن تسعى الشركات إلى تنويع خدمات " التأمين الإلكترونية "، حيث تضمن هذه الخدمات تحديد القيمة التأمينية بشكل صحيح في الأسواق المختلفة، وخفض التكلفة وسرعة الدفع، وإلى جانب الاهتمام ببناء العلاقات مع العملاء ومحاولة تحقيق رضاهم.