اشتباكات وقصف عنيف علي مستشفي في حرب السودان

تطورت احداث حرب السودان حيث دخلت الأزمة في يومها الـ 98، وتجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في العاصمة الخرطوم ومدينتي " نيالا والأبيض " ونقلت بعض المصادر عن شهود عيان قولهم، أن الاشتباكات بين الطرفين اندلعت جنوبي وشرقي العاصمة الخرطوم بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، وبحسب الشهود فإن الجيش قد نفذ ضربات قوية تجاه تمركز قوات الدعم السريع في أحياء " العشرة " و " جبرة " في محيط سلاح المدرعات جنوبي مدينة الخرطوم.

إقرأ أيضاً: كيفية التسجيل بجامعة نجران لعام 1444هـ

الاعتداء علي الفريق " الطبي أطباء بلا حدود "

وأوضحت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية إن المُسعفين قد تعرضوا للضرب على أيدي أشخاص مسلحين هاجموا قافلتهم، وقد كان فريق طبي ينقل إمدادات إلى مستشفي في جنوب العاصمة الخرطوم قد تعرض للهجوم الخميس الماضي وقد تمت سرقة سياراتهم.

ومنذ وقوع أزمة وحرب في السودان منتصف إبريل الماضي، لا يعمل في العاصمة السودانية الخرطوم سوي مستشفيين فقط، وتدعم منظمة أطباء بلا حدود كلا المستشفيين، لكنها تحذر من أن المساعدات التي يتم إرسالها لها أصبحت في خطر في الوقت الراهن.

وقد أدى الصراع في السودان، الذي يستمر منذ 3 أشهر بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى تدمير المرافق الطبية في المدن، وقد نتج عن هذا الصراع عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص على الأقل، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين مواطن سوداني سواء داخل البلاد أو خارجها.

وتجرى دولة السودان بعض الترتيبات لعقد مؤتمر تشاورى في" توجو " لحل أزمة حر السودان، وستشارك في هذا المؤتمر كلاً من قوات الدعم السريع و مسؤلون السودان، وذلك لوضع خطة تجنب وقوع حرب أهلية في " إقليم دارفور " وذلك نتيجة انتشار السلاح بكثرة.

وأوضحت الصحيفة السودانية " سودان تريبيون " على موقعها الإلكترونى، بأن المؤتمر والذي سيتم عقده في " توجو " يومي الـ 23 و24 من شهر يوليو، لبحث تداعيات الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، أملاً في الوصول إلى حل، دون الوصول إلي حرب أهلية.