الأوقاف تخصص ألف ندوة بالمساجد الكبري للتحدث عن ليلة الإسراء والمعراج

يتساءل العديد من المسلمين في جميع انحاء العالم عن موعد الليلة المُباركة "ليلة الإسراء والمعراج" حيث يحرص العديد من المسلمين على الاحتفال بها بالعبادة والتضرع إلى الله، وذلك لأن هذه الليلة التي أسرى فيها الله برسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وقد أوضح الدكتور "محمد مختار جمعة" وزير الأوقاف المصري، أن يوم الأربعاء القادم سوف يشهد انعقاد ألف ندوة بالمساجد الكبرى للتحدث عن اهمية وفضل ليلة الإسراء والمعراج.

بيان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أكد وزير الأوقاف الدكتور "محمد مختار جمعة" في بيان له أنه لا شك أن رحلة "الإسراء والمعراج" هي أعظم رحلة في تاريخ البشرية، وبإسمها سُميت سورة الإسراء في القرآن الكريم، وأوضح الدكتور محمد جمعة ان الله عز وجل في مفتتح سورة الإسراء قال: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

وأكمل جمعة ان سورة الإسراء تُعلمنا درس مهم وهو أن مع العسر يسرًا وبعد الشدة فرجا، ولا يغلب عسر يسرين، حيث انه عندما تداعى أهل الأرض على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولقي من قومه وأهل الطائف ما لقي فتحت له السماوات العلا أبوابها في أعظم رحلة تكريم في تاريخ الإنسانية، وأكمل وزير الأوقاف ان لا شك أن الرحلة المُباركة جاءت تكريمًا لخاتم الأنبياء.

وجاءت الرحلة تسرية عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك بعد أن أصابه من أذى قومه وغيرهم ما أصابه، ذلك أنه (صلى الله عليه وسلم) بعد أن لقي من المشركين في مكة في سبيل إبلاغ دعوة الله (عز وجل) وتبليغ رسالته ما لقي من الأذى الشديد، وخرج إلى الطائف لعله يجد عند أهلها النخوة أو النصرة، فكانوا أشد أذى وقسوة عليه (صلى الله عليه وسلم) من بني قومه.

دعاء سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام

وقام المشركين بتسليط عبيدهم يرمون سيدنا محمد بالحجارة حتى سال الدم من قدميه الشريفين، وتوجه إلى الله بدعائه الذي سجله التاريخ في سطور من نور: "اللّهُمّ إلَيْك أَشْكُو ضَعْفَ قُوّتِي، وَقِلّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرّاحِمِينَ! أَنْتَ رَبّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبّي، إلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهّمُنِي؟ أَمْ إلَى عَدُوّ مَلّكْتَهُ أَمْرِي؟ إنْ لَمْ يَكُنْ بِك عَلَيّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي".

وأكمل سيدنا محمد "وَلَكِنّ عَافِيَتَك هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِك الّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظّلُمَاتُ وَصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَك، أَوْ يَحِلّ عَلَيّ سُخْطُكَ، لَك الْعُتْبَى حَتّى تَرْضَى، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوّةَ إلّا بِك"، ويحمل هذا الدعاء كثيراً من المعاني المهمة والعبودية والانكسار لله وحده لا لأحد سواه، ذلك أن نبينا (صلى الله عليه وسلم) كانت حركاته وسكناته خالصة لله عز وجل.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن موعد "ليلة الإسراء والمعراج" في سنة 2024 عبر صفحة الوزارة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حيث تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم الأربعاء الموافق 26 رجب 1445هجرياً، الموافق يوم 7 من شهر فبراير، وتستمر ليلة الإسراء والمعراج إلى فجر يوم الخميس الموافق 27 رجب 1445هـجرياً الموافق 8 من شهر فبراير المقبل.

itel A50 itel RS4
Redmi 13 Samsung Galaxy M35
Realme Narzo N65 Realme C63
Realme Narzo N63 Huawei MatePad SE 11
Realme GT 6 Oppo F27 Pro Plus
ادرس في مصر Huawei Pura 70 Pro Plus
منوعات