بالمقادير المظبوطة طريقة عمل كحك العيد الناعم

يُعد كحك العيد من أهم مظاهر الفرح والاحتفال عند المصريين منذ قديم الأزل منذ عهد القدماء المصريين حتى وقتنا هذا، فقد وجد علماء الآثار طريقة الكحك وصورة منقوشة على جدران المعابد القديمة في الأقصر، وفي قبر هرم الملك خوفو، وكان مختوم على الكعك في هذه العصر رمز الإله راع "رمز الشمس" والتي لا تزال من أشهر نقوشات الكحك حتى الآن، وفي تلك المقالة سوف نعرض لكم طريقة المقادير المظبوطة لعمل كحك العيد المصري.

طريقة عمل الكحك السادة بالمقادير المظبوطة

مع اقتراب عيد الفطر المُبارك، تحتفل العائلات في جمهورية مصر العربية ييعض الطقوس وأهمها عمل كحك العيد والبسكويت، وتختلف طرق عمل الكحك من منزل لآخر، فهناك الكثير من المواصفات التي من الممكن اعتمادها لعمل الكحك في المنزل.

والمقادير المظبوطة لكيلو واحد من الدقيق تكون كالآتي: (يتم وضع لكل كيلو دقيق 2 كوب معياري من السمن البلدي، كوب واحد من اللبن كامل الدسم، ملعقة كبيرة من البيكينج باودر، ملعقة كبيرة من ريحة الكحك، ربع كوب من السمسم المحمص).

طريقة تحضير الكحك السادة

نقوم بضرب كل السمن البلدي المُذاب واللبن في الخلاط حتى يقوما بالتجانس مع بعضهما، ويُنخل الدقيق والبيكنج بودر، وبعد ذلك تُضاف إليهما رائحة الكحك والسمسم، ويضاف الدقيق والبيكنج بودر إلى خليط السمن واللبن بعد مزجهما.

ثم يتم التقليب جيداً، ونقوم بالعجن حتى تصبح العجينة يابسة، ثم نقطع العجينة إلى كرات صغيرة أو متوسطة الحجم علي حسب التفضيل، ثم تُرص في صاج وتزج في الفرن حتى النضج ويحمر الوجه، ثم نقوم برش سكر بودرة علي الوجة.

طريقة تحضير الكحك بحشوة الملبن بالمكسرات

يُفضل الكثيرون الكحك المحشو عن الكحك السادة، وخاصة إذا كان الحشو بالمكسرات والملبن، لذلك تلجأ عدد من السيدات المصريات لعمل جميع الأنواع المختلفة من كحك العيد لإرضاء جميع الأذواق، ومقادير الكحك بالملبن والمكسرات كالآتي.

لكل كيلو من الدقيق نحتاج نصف كيلو من الملبن، وربع كيلو من المكسرات المُفضلة لديكم (عين جمل، فسدق، بندق) و500 جرام من السمن البلدي، ربع كوب سمسم، ذرة ملح، كوب لبن دافئ، وملعقة كبيرة خميرة فورية، وملعقة رائحة كحك.

طريقة تحضير الكحك بالملبن والمكسرات

قبل البدء بعمل العجينة، يتم تجهيز الحشو فيتم عمل كرات صغيرة من الملبن وبداخلها قطعة من المكسرات، ويتم تجهيز الكرات بشكل دائري متناسق لتكون جاهزة لوضعها داخل الكحك، ثم يتم عمل عجينة الكحك بنفس طريقة التحضير السابقة.

ثم نقوم برص الكحك علي صينية وتجهيزة للسواء في الفرن، وبعد خروجة من الفرن نقوم برش السكر البودرة علي الوجه ورصه للتقديم، ويقوم المصريون بتناول "كحك العيد" في صباح أول أيام عيد الفطر المبارك مع كوب من الشاي أو الشاي بحليب.

البنك المركزي هلا السعيد
اسلام سعد اسعار التكييفات
زوجة محمد صلاح Huawei MatePad Pro 11 2024
إيمان الحصري مركز تكوين
مصر للطيران نيشان
Redmi K70E Vivo S18
منوعات