مجلس الصحة الخليجي يُصدر دليلاً للتوعيه من اضرار الاحتراق الوظيفي

يُعد الاحتراق الوظيفي من أهم المشاكل التي تواجهه العاملين في الفترة الحالية وخصوصاً بعد التطور التكنولوجي الكبير، وقد يُصاب به الكثيرون دون معرفة أعراضة أو كيفية علاجه، وقد أصدر " مجلس الصحة الخليجي " دليلاً للتوعية يهدف إلى توعية الموظفين بشأن مفهوم " الإحتراق الوظيفي " والتعرف على مراحله وطرق التعامل معه، وذلك ضمن جهود المجلس لدعم الصحة النفسية في بيئة العمل، ويحتوي الدليل على معلومات حول الاحتراق في الوظيفة والفرق بينه وبين ضغوط العمل العادية ويقدم حلولاً لها، بالإضافة إلى عدد من النصائح والخطوات للموظفين ومرؤوسيهم، من أجل منظومة وظيفية ناجحة.

علامات تدل علي الإحتراق الوظيفي، وطرق التعامل معه

ويُعرف الاحتراق في الوظيفه انه حالة من فقدان الحماس وكثرة الاهتمام بالعمل بطريقه مبالغ بها، ويؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للعاملين وأدائهم، وتُعد أبرز علامات الاحتراق الوظيفي : " الإرهاق، وفقدان الاهتمام، والانعزال الاجتماعي، والتحسر والتذمر، وانخفاض الأداء".

وأوضح مجلس الصحة الخليجي خلال الدليل الذي قام بنشرة للتعامل مع مثل هذة الحالات عدة طرق للتعامل مع الإحتراق في الوظيفة، ومن اهم طرق التعامل حينها هو ان يقوم الموظف بالتحدث مع مديره، وقد يكون من المفيد البحث عن دعم من قبل مديرك أو مشرفك بالعمل.

والتحدث قد يساعد في تخفيف الضغط علي الموظف، أو التوجيه نحو حلول مناسبة لكلا الطرفين، ويجب أيضاً علي الموظف تنظيم الوقت بشكل فعال، وتحديد الأولويات وتجنب التفرغ الزائد، وإذا شعر الموظف بأنه مكتظ بالمهام فيجب علية طلب المساعدة من زملائه بالعمل.

ويجب علي العامل ان يحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على نظام غذائي صحي، لكي يتجنب الوقوع في فخ الاكتئاب، ومن المفيد التفكير في الانضمام لجلسات استشارية نفسية، للتحدث عن مشاكلك إذا كنت لا تستطيع ان تحلها والبحث عن طرق للتعامل معها.

ومن المهم ايضاً عثور الموظف علي هواياتة ومواهبه وتخصيص الوقت للقيام بها ويجب ان يقوم الموظف بالاستمتاع بها خارج مجال العمل، وهذا يساعد علي الاسترخاء، والراحة، واستعادة الطاقة، فمن الضروري القيام بممارسة الهوايات علي الأقل مرة في كل اسبوع بيوم عطلتة.

فإذا قام الموظف بعمل كل هذة الخطوات ولازال الاحتراق الوظيفي مستمر، ولم تقم الامور بالتحسن رغم الجهود المبذولة من قبلة ومن قبل مكان العمل الخاص به، قد يكون يجب علي الموظف تغيير مسارة الوظيفي بالبحث عن وظيفة جديدة تناسب اهتماماته ومهاراته بشكل أفضل.

شارلوت تلبوري TOD
Realme V50s Infinix Smart 8 HD
itel P55T itel P55
الرئيس عبدالفتاح السيسي جائزة زايد للأخوة الإنسانية
الترم الثاني Red Magic 9 Pro
Samsung Galaxy M34 Samsung Galaxy A05
منوعات