مصر تسجل رقم قياسي في شراء السبائك والجنيهات الذهب في عام 2023

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي ارتفاعاً كبيراً في كميات الذهب التي اشتراها المصريون خلال العام المُنقضي 2023 بنحو 5.5 طن بنسبة 10.7%، وذلك مقارنة بالكميات المسجلة في عام 2022، ووفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي الصادر يوم الأربعاء الموافق 31 يناير الماضي، فقد سجلت كمية الذهب التي تم شراؤها في جمهورية مصر العربية خلال العام الماضي 57 طناً مُقابل 51.5 طن في عام 2022، وتضمنت هذه الكميات سبائك وجنيهات ذهبية بكمية 30.3 طن تم شراؤها في مصر خلال عام 2023 مقابل 19.2 طن في العام قبل الماضي، بزيادة 11.1 طن بنسبة 57.8%.

إقرأ أيضاً: مواصفات هاتف Tecno Spark 20 الذكي

ارتفاع معدل شراء الذهب في مصر

ذكرت بعض التقارير مؤخراً أن جمهورية مصر العربية ارتفع بها معدلات شراء الذهب بشكل كبير، ونمت الكميات المشتراة من الذهب للاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، حيث ارتفع الطلب على السبائك والعملات المعدنية إلى 30 طنًا في 2023، محطمًا الرقم القياسي السابق لعام 2022 البالغ 19 طن.

وارتفع الطلب على الاستثمار في الذهب في مصر المقام الأول استجابة للظروف الاقتصادية المحلية المحفوفة بالمخاطر، واثر ايضاً الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه، الذي ألحق أضرارا بالغة بالمستهلكين، وذكر التقرير الأخير أن الربع الرابع جلب زخم إضافي من الانتخابات الرئاسية واندلاع الحرب في قطاع غزة.

وعلى الرغم من أن الطلب على الذهب خلال النصف الثاني من السنة كان أقل بشكل طفيف على أساس سنوي، حيث انخفض قليلاً بسبب فرض ضريبة المبيعات على سبائك الذهب الصغيرة في مصر بنهاية الربع الثاني، وتضمنت الكميات المشتراة مجوهرات ومشغولات ذهبية بكمية 26.7 طن في العام الماضي.

مُقابل 32.3 طن في عام 2022، بتراجع 5.6 طن بنسبة 17.3%، وأرجع التقرير تراجع كميات المجوهرات والمشغولات التي اشتراها المستهلكون العام الماضي إلى استمرار التحديات الاقتصادية المحلية، وانخفاض قيمة العملة المحلية مما أثر على المستهلكين، كما كان للتوترات الجيوسياسية وتراجع السياحة تأثير ضار.

مشتريات الذهب في الشرق الأوسط خلال 2023

ذكر التقرير الأخير أن الاستهلاك السنوي للمشغولات والمجوهرات من الذهب في منطقة الشرق الأوسط (بما يتضمن مصر) انخفض بنسبة 9% في عام 2023، ليصل إلى 171 طناً، بينما تفوقت المملكة العربية السعودية على بقية دول منطقة الشرق الأوسط، حيث سجلت زيادة هامشية على أساس سنوي إلى 38 طن.

وفيما يتعلق بالسبائك والجنيهات الذهبية، فقد قفز الطلب الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط إلى مستوى سنوي بلغ نحو 114 طن في 2023، وارتفع الطلب بنسبة 23% مقارنة بعام 2022، وبجانب مصر ساهمت إيران والإمارات العربية المتحدة في زيادة الطلب السنوي على الاستثمار في الذهب بالمنطقة.

وشهدت الإمارات خلال العام الماضي نمو كبير وثابت على أساس سنوي، فقد ارتفع الطلب السنوي إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات عند مستوي 11 طن، وارتفع الطلب علي المعدن الثمين في الربع الرابع من السنة على الرغم من ارتفاع الأسعار، واي تغيير في قيمة الدولار سيكون له تأثير على سعر الذهب.