معلومات عن مرض انيميا الفول وطرق تفادي الإصابة به

يعتبر مرض "انيميا الفول" احد الأمراض الوراثية التي تؤثر بشكل مباشر على خلايا الدم الحمراء الناقلة للأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، ويُعرف كذلك بنقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، واحد اسباب الاصابة بمرض فقر الدم الانحلالي هو تناول بعض أنواع من البقوليات بجانب الفول، فيما يحدث هذا المرض بسبب طفرات في إنزيم (G6PD) مما يؤدي إلى تلف في خلايا الدم الحمراء.

اعراض الإصابة بـ انيميا الفول

من أعراض الاصابة بالمرض الشعور بالدوخة والإعياء الشديد، والإصابة بالحمى، وملاحظة أن دقات القلب تصبح سريعة عن المعدلات الطبيعية، وملاحظة صعوبة التنفس والشحوب، والإصابة باليرقان والذي يسبب اصفرار الجلد، والتغير في لون البول حيث يصبح داكن أو يكون لونه أصفر مائل للبرتقالي.

وإصابة الأطفال بأعراض أنيميا الفول هو امر أمر نادر الحدوث، ولكن قد تظهر بعض الأعراض مثل اليرقان الشديد والذي تظهر في الـ24 ساعة الأولى للأطفال حديثي الولادة، وعدم علاج اليرقان الشديد، قد ينتج عنه حدوث تلف في دماغ الطفل، وأكدت الدراسات أنه لا يمكن الشفاء من مرض أنيميا الفول.

اطعمه تساعد علي الوقاية من المرض

وعلي الرغم من انه لايمكن الشفاء منه بشكل كامل إلا انه يتم أخذ بعض العلاجات والادوية للحد من أعراض المرض، والعلاج يكون على أساس المحفز المسبب، وهناك بعض الأطعمة التي يوصي الاطباء بتناولها، التي تقوم بتعزيز صحة خلايا الدم الحمراء للمريض، لاحتوائها على مضادات للأكسدة.

وللحفاظ على أمان الصحة وتقليل خطوات الاصابة بمرض الانيميا الفول، يمكنك تناول بعض الأطعمة التالية: (الشوكلاتة الداكنة، وتناول التوابل مثل القرفة، والزنجبيل، والفواكة مثل التين) وكذلك يجب المحافظة علي تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال، ويجب التقليل من تناول البقوليات.

وتناول العصفر مفيد ايضاً لأنه يساعد علي أن تحسين فيتامين B1 في الدم، ويساعد في تقليل الاصابة بمرض الانيميا، وتناول الفواكه مثل البرتقال والتفاح يمكن أن توفر شعوراً من الأمان عند التناول وتحسين الخلايا العصبيه، ويمكن تناول الفول بعد معالجته بطريقة صحيحة مثل التحميص والتجفيف.

الشرق الأوسط شبيه الرئيس مُبارك
أسعار الذهب صيام الست من شوال
أسعار الكحك زكاة الفطر
كحك العيد Tecno Pova 6 Pro
Vivo T3 Infinix Note 40 Pro 5G
Infinix Note 40 Pro Plus Realme 12
منوعات