تعرف على أسباب وطرق علاج الأكياس تحت العين

انتفاخ العين هي المناطق الصغيرة تحت العين ، تورم ناتج عن السوائل ، تنتج مع التقدم في السن ، تؤدي إلى ضعف الأنسجة حول العين ، تضعف العضلات التي حول الجفون ، قد يؤدي ذلك الى تحول الدهون التي تدعم العين إلى الجفون السفلية ، هذا ما نشرة موقع only my health ، كما أكددت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، هناك عوامل كثيرة قد تؤدي إلى انتفاخ العين ، لكن يأتي السبب الأساسي هو تجمع السوائل ، ويعاني الكثير من الناس في تقدم عمرهم من العيون المنتفخة و تثير مخاوفهم .

إقرأ أيضاً: تعرف على مواصفات و سعر ايفون 12 برو ماكس

نعرض لكم فيما يلي اسباب انتفاخ العين

  • قلة النوم.

  • الحساسية.

  • التهابات الجيوب الأنفية.

  • الجفاف.

  • اعراض الشيخوخة.

  • تغيرات الهرمونات.

  • اسباب وراثية.

أولاً: قلة النوم

عدم النوم والحصول على ساعات كافية من النوم تؤدي إلى تراكم السوائل حول العين، و ذلك يساهم فى انتفاخ العين ، حيث عثر على دراسة تابعة لجمعية أبحاث النوم ، ان عدم النوم يسبب انتفاخ تحت العين ، وله آثار جانبية عديدة منها تدلي الجفون ، الهالات السوداء ، التهابات العين.

ثانياً: الحساسية

تؤثر الحساسية على جميع اجزاء الجسم وتؤدي إلى التهابها وتورمها بما فيى ذلك العيون ، من الممكن ان تتفاعل الحساسية بسبب عوامل خارجية مثل:

  1. حبوب اللقاح
  2. الاتربة والغبار
  3. وبر الحيوانات الأليفة

حيث أن تساعد وتساهم الحساسية فى انتفاخ العين ، لأان الخلايا الدفاعية فى العين تفرز بروتينات مناعية تسمى الهيستامين استجابة لمسببات الحساسية ، لذلك تصبح العين حساسة و بها الدموع.

ثالثاً: إلتهابات الجيوب الأنفية

تعرف التهابات الجيوب الانفية بانها هي المساحات الممتلئة بالهواء خلف عظام الوجنتين والجبهة ، أعلن مجموعة من اطباء الانف والأذن والحنجرة فى نيويورك ، ينتج عن التهاب الجيوب الأنفية ضغط على العين مما يسبب إلى انتفاخها.

رابعاً: الجفاف

الجفاف أو التجفيف يحدث نتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء ، و قد يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم يساهم فى الأنتفاخ تحت العين.

خامساً: اعراض الشيخوخة

عند التقدم في العمر ، يخسر الجلد المحيط حول العيون مرونته ويصبح أضعف ، يؤدي ذلك إلى انتفاخ تحت العين أو رؤيتها مرتخية.

سادساً: تغيرات الهرمونات

أعلنت الكلية الأمريكية للتوليد وأمراض النساء ، ان بعض التغيرات في هرمون الاستروجين ، قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم ، يمكن ان يحدث ذلك فى مراحل الحمل أو في أيام الدورة الشهرية.

سابعاً: أسباب وراثية

يمكن أن يكون انتفاخ العينين وراثياً ، أيضاً يمكن أن يحدث انتفاخ العينين نتيجة بعض العوامل مثل:

  • ضعف الجهاز اللمفاوي.
  • الاحتفاظ بالماء.

طرق العلاج

هناك العديد من الطرق لعلاج انتفاخ العين منها النوم جيداً ، صحرت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم ، يجب عدم تناول الكافيين او الكحوليات قبل النوم بـ 6 ساعات على الأقل كطريقة صحيحة للنوم ، كما يساعد وضع كمادات باردة أسفل العين وعلى العين فى تقليل الإلتهابات ، كذلك شرائح الخيار الباردة تساعد فى تقيل الالتهابات والتورم، تناول الكثير من الماء يقلل من الاحتباس و يمنع الانتفاخ.