زيادة الحد الأدني لمعاشات المُستحقين بداية من يناير 2024

أعلنت التأمينات المصرية عن زيادة المعاشات للمستحقين منذ أول يناير من عام 2024، حيث أصبح الحد الأدني للمعاشات 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنية، فى حين يبلغ الحد الأقصى للمعاشات 10080 جنيهًا بدلاً من 8720 جنية، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنية بدلاً من 10900 جنية.

إقرأ أيضاً: الإحتفال باليوم العالمي لـ اللغة العربية تحت شعار لغة الشعر والفنون

طريقة حساب المعاش

حرص أصحاب المعاشات والمنتهية خدمتهم في الساعات القليلة السابقة على معرفة تفاصيل زيادة معاشهم ومستحقاتهم التي سيحصلون عليها بداية من يناير المُقبل، من بعد ما تم أعلان التأمنيات عن زيادة الحد الأدني للمعاشات وكذلك الحد الأقصى، حيث حدد القانون كيفية حساب المعاش وفق المادة الـ (22) من القانون.

والتي تتخذ أساساً في حساب وتقدير قيمة المعاش الذي سيحصل عليه المستحق، حيث تنص المادة "الأثنان والعشرون" من قانون التأمينات والمعاشات، على أن كيفية حساب المعاش تكون من خلال تحديد الأجر أو دخل التسوية عن مدة الاشتراك التى تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون على أساس المتوسط الشهري للأجور.

أو يتم الدخول للتفاصيل التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أو الدخل لمستحقي المعاشات، ويراعى فى حساب المتوسط الشهرى للمُستحق بالنص القانوني على أنه لا يدخل شهر البداية ضمن فترة المتوسط، وإلا إذا كان ذلك لمدة شهر كامل، ويدخل ذلك الشهر الذي انتهت الخدمة به كاملاً ضمن فترة المتوسط.

ويتم أيضاً في احتساب المعاشات مراعاة أن يزاد المتوسط بنسبة تساوى متوسط نسب التضخم في البلاد خلال المدة من الاشتراك، وحتى يتم تحقق واقعة استحقاق التأمينات عن كل سنه من سنوات مدة الاشتراك الفعلية عن الأجر الفعلي للمستحق، بشرط ألا يزيد المتوسط بعد إضافة هذه الزيادة على الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

ويتم تسوية المعاش عن مدة الاشتراك السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون بواقع المعامل المنصوص عليه بالفقرة الأولى، ويتم أجر التسوية بحد أقصى مقداره حوالي(80%) من أجر التسوية، وينص القانون في هذا الإطار أيضًا على أنه يربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة بما لا يجاوز الـ (80%) من أجر التسوية الأكبر.

مواعيد زيادة المعاشات

من الجدير بالذكر ان زيادة المعاشات مُتعلقة بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، التي تخص الزيادة الدورية، وعادة تكون في الأول من شهر يوليو من كل عام، ويتقاضاه المستحقون للمعاشات حتى يوم 30 يونيو السابق لتاريخ الزيادة، وهو موعد ثابت ومحدد وفقاً للقانون المصري، ومُنظم من قبل الهيئة القومية للتأمينات.