تركيا: مزاعم إسرائيل في تخفيف قيود التصدير محض خيال

أوضح "عمر بولات" وزير التجارة في دولة تركيا يوم الخميس الموافق 9 من مايو الجاري، إن المزاعم الإسرائيلية بشأن تخفيف الحظر التجاري التركي على إسرائيل هي عبارة عن "محض خيال" ولا علاقة لها بالواقع بتاتاً، وكان "يسرائيل كاتس" وزير خارجية الإحتلال الإسرائيلي، قد زعم أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" تراجع ورفع العديد من القيود التجارية المفروضة على إسرائيل.

إقرأ أيضاً: بمناسبة "يوم الأرض" جوجل تحتفل بالتقدم المُحرز في مجال التغير المُناخي

رويترز البريطانية عن تخفيف تركيا حظر التصدير إلي إسرائيل

أوضحت وكالة "رويترز" البريطانية للأنباء نقلاً منها عن مصادر بوزارة التجارة التركية، بإن تخفيف حظر التصدير إلى إسرائيل غير وارد، وأوضح مصدر مؤكد في وزارة التجارة التركية إلى أنه سيتم السماح للشركات التي تربطها اتفاقات مع إسرائيل بالتصدير إليها عبر دول ثالثة لمدة 3 أشهر بعد تعليق التجارة.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد أوضح إن تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف لإجبارها على وقف اطلاق النار في غزة، وأضاف رجب طيب أردوغان أن أنقرة لديها هدف واحد هو إجبار حكومة "بنيامين نتنياهو" التي خرجت عن السيطرة بدعم غربي على وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح اردوغان أن دولة تركيا ستكون مثالاً للدول الأخرى المنزعجة من الوضع الحالي، وتابع "رجب طيب أردوغان" أننا سنتابع نتائج هذه الخطوة بالتنسيق والتشاور مع عالم الأعمال التركي، ووضح أن أنقرة لا تسعى للعداء أو الصراع مع أي دولة في منطقتنا كما لا نريد أن نرى الصراع والدماء والدموع فيها.

انقرة تتعامل مع قرار حظر التصدير إلي إسرائيل

أوضحت المصادر في وزارة التجارة التركية إنه سيُتم السماح بتلبية الطلبيات المتعاقد عليها بالفعل مع إسرائيل، عبر بلد ثالث وسيط بينهم خلال ثلاثة شهور، مضيفاً أن تخفيف حظر التصدير إلى إسرائيل «غير وارد»، وأوضح مصدر آخر من الوزارة إن الخطوات الجديدة تهدف إلى حماية التجار الأتـراك.

وأوضح الرئيس التركي "إردوغان" لرجال أعمال أتراك في الأسبوع الماضي إن أنقرة ستتعامل مع المشكلات التي تنجم عن هذا القرار بالتحاور مع عالم الأعمال، وأوضحت إدارة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان إن ادعاءات تخفيف الحظر التجاري مع إسرائيل تهدف إلى التلاعب بالرأي العام العالمي.

وبلغ حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل نحو 6.8 مليار دولار خلال العام المُنقضي، وفي الثاني من مايو الجاري قامت أنقرة بإيقاف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل، واوضحت المصادر إلي أن الحظر التجاري على إسرائيل سيظل قائماً حتى يتم تأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.