مُطالبات عالمية لـ " إيلون ماسك " بتزويد غزة بـ قمر إنترنت صناعي

تصدر هاشتاج " starlinkforgaza " مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير، وبالأخص منصة إكس " تويتر سابقاً " ، وذلك لمطالبة مالك منصة إكس الملياردير " إيلون ماسك "، وشركة الإنترنت الفضائي ستارلينك، بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين في قطاع غزة خاصة مع ما يعانونه من انقطاع للكهرباء والماء والاتصالات والإنترنت، وذلك بعد ما قام الإحتلال بقطع الإنترنت عنهم عمداً ليبقيهم بعيداً عن الأنظار اثناء القصف عليهم.

إقرأ أيضاً: عارضة الأزياء العالمية بيلا حديد تتلقي تهديدات بالقتل بسبب دعم فلسطين

قمر إنترنت صناعي
" Starlink "

إنقطاع الإنترنت عن غزة

أفادت بعض التقارير الإعلامية بتأكيد انقطاع الاتصال، والإنترنت بشكل كامل عن قطاع غزة، وأوضحت ان الانقطاع جاء مقصوداً بسبب استمرار القصف العنيف من الجانب الإسرائيلي على قطاع غزة الآن، وألمحت إلى مداهمات مركزة للاحتلال في الجزء الشرقي من شمال غزة، وقد وذكر جيش الاحتلال في بيان له : " طائراتنا تشن هجمات مكثفة على كافة أرجاء قطاع غزة الآن ".

وقام " أنطونيو جوتيريش " الأمين العام للأمم المتحدة بالتحذير في بيان له من أنه بدون تغيير جوهري فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية، وطالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بغالبية كبيرة بـ " هدنة إنسانية فورية " بين الطرفين في غزة، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي المُحتل توسيع عملياته البرية في قطاع غزة، وإستمراره في القصف.

تعريف ستارلينك وطريقة عمله

يُعرف ستارلينك علي انه خدمة إنترنت عبر الأقمار الصناعية، وتديرها شركة الفضاء الأمريكية (SpaceX) المملوكة للملياردير " إيلون ماسك "، وتم إنشاء " Starlink " في عام (2015) وهو قسم ضمن الشركة العالمية (SpaceX)، وهي شركة تصنيع الطيران وشركة النقل الفضائي، وتم بدأ مشروع إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار عام (2019) بمساعدة أموال إيلون ماسك.

بالإضافة إلى الملايين من الإعانات الحكومية، وبدأت الشركة في بيع أجهزة الاستقبال للعملاء من الأفراد والشركات قبل إضافة دعم لخدمات التجوال، وتقوم " ستارلينك " بتأجير الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركات الاتصالات، وتخطط لتمكين اتصالات الرسائل القصيرة في (2024) مع وصول الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء عبر الإنترنت في عام (2025).

ومن الجدير بالذكر انه يوجد (5000) قمر صناعي من " Starlink " في مدار أرضي منخفض، وهو ما يمثل غالبية الأقمار الصناعية النشطة في (LEO)، وتقوم " SpaceX " ببناء كوكبة مكونة من حوالي (12000) قمر صناعي، مع خطط لتوسيع " ستارلينك " إلى (40000) مركبة فضائية، ويتم استخدام ستارلينك كجزء من تجربة لربط المنازل، والمناطق المعزولة بخدمة إنترنت أفضل.

وبدورها تقوم الأقمار الصناعية بإرسال إشارات النطاق إلى المناطق التي لا توجد بها وصلات كابلات قوية، وتدور أقمار ستارلينك الصناعية بالقرب من الأرض أكثر من الأقمار الصناعية التقليدية، ففي حين أن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية العادية ستدور على بعد حوالي (35000) كيلومتر من الأرض، فإن أقمار ستارلينك الصناعية تدور على بعد (550) كيلو متر فقط.

مما يقوم بدورة بتوفير إشارة أقوى، ونتيجة لذلك فإن وقت نقل البيانات ذهاباً وإياباً بين المستخدم والقمر الصناعي مرتفع، مما يجعل من المستحيل دعم البث أو الألعاب عبر الإنترنت أو مكالمات الفيديو أو غيرها من الأنشطة ذات معدل البيانات المرتفع، وبعد الحرب بين (روسيا، وأوكرانيا) وتوقف خدمات الإنترنت، قدم " إيلون ماسك " الخدمة للأوكرانيين بالمناطق المتضررة.