إحباط محاولة هجرة غير شرعية عبر السياج من بيلاروسيا إلي ليتوانيا

أوضحت بعض المصادر ان دولة ليتوانيا قامت بالتصدي لمحاولة هجرة غير شرعية من بيلاروسيا، حيث قام شخصان ملثمان يرتديان ملابس مموهة بقطع جزء من السياج الحدودي بين ليتوانيا وبيلاروس، في محاولة منهم للسماح بتسلل عشرة مهاجرين غير مسجلين عبر الحدود إلى ليتوانيا، حسبما أفادت جهاز حماية الحدود الليتواني يوم الاثنين الموافق (20) من نوفمبر الجاري.

إقرأ أيضاً: في يومهم العالمي: نحو 5500 طفل قتلتهم إسرائيل منذ بداية الحرب علي غزة

تفاصيل إحباط محاولة الهجرة غير الشرعية

قام جهاز حماية الحدود في "ليتوانيا" بنشر مقطع فيديو يُظهر محاولة تسلل أحد المهاجرين عند "معبر بوسكاي"، وذكرت أن قوات الأمن في "بيلاروسيا" هي التي دبرت محاولة اجتياز الحدود بشكل غير قانوني، وظهر في مقطع الفيديو الذي نشرتة حماية حدود ليتوانيا شخصان ملثمان وهما يدعوان المهاجرين الذين كانوا ينتظرون في مكان قريب بعد قطعهم للسياج الحدودي.

ونجح أحد المهاجرين في العبور بالفعل إلى الجانب الليتواني، ولكنه عاد سريعاً إلي "بيلاروسيا" عندما تصدت له دورية الحدود الليتوانية، وقام باقي المهاجرين بالرجوع سريعاً مثلة، ومنذ (2021) تواجه ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي محاولات تسلل مهاجرين من بيلاروس التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، وتوجه (ليتوانيا، وبولندا، ولاتفيا) اتهامات إلى رئيس بيلاروسيا.

والإتهامات التي تم توجيهها إلي "ألكسندر لوكاشينكو" رئيس بيلاروسيا تتلخص في بتوجيه المهاجرين إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في محاولة للضغط على التكتل، وعززت الدول الثلاث (بولندا، ولاتفيا، وليتوانيا) إجراءات حماية حدودها وتشيد الأسوار الحدودية، وسجلت دولة ليتوانيا نحو 85 محاولة لتدمير السياج الحدودي هذا العام، مقابل (467) محاولة العام الماضي.

معلومات عن دولة ليتوانيا

ليتوانيا هي دولة أوروبية وتُعرف أيضاً بإسم "أرض الفرص" حيث تتوفر بها العديد من فرص العمل، ويرجع ذلك بسبب قلة عدد سكانها الذي يبلغ حوالي 3 مليون نسمة، والشوارع فى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا شديدة النظافة، حيث لا يمكنك أن تجد أوراقاً أو قمامة فيها، والأشجار كثيفة جداً ولا يخلو منها شارع أو منطقة، ونصف مساحة ليتوانيا تقريباً عبارة عن غابات.

ومن اهم ظواهر ليتوانيا هى الحدائق العامة المفتوحة طوال الوقت، حيث أن المسافة بين الحديقة والأخرى لا تتجاوز الـ (200) متر ومزودة بمقاعد خشبية، والملفت للنظر أكثر العناية الفائقة بالأشجار لدرجة أنك قد تجد أخشاباً تسند بعض الأشجار المعرضة للتساقط، والطقس في ليتوانيا معتدل صيفاً ولكنها تنخفض كثيراً خلال شهور الشتاء، اقتصاديا تعد دولة ليتوانيا متقدمة.

حيث يتمتع مواطنوها بمعيشة ودخل مرتفع نسبياً، وتحتل مراكز متقدمة فى مؤشر التنمية البشرية ومستوى المعيشة وقياسات مستويات الحريات المدنية وحرية التعبير والصحافة والإنترنت والحكم الديمقراطى، وفى اليوم الأول من شهر يناير عام (2015) أصبح اليورو هو عملة ليتوانيا الوطنية بديل "لليتاس" وبسبب نهضتها الاقتصادية أطلق عليها البعض نمر البلطيق.