الحكومة الأوكرانية تحاول إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

بعد عدة أشهر من الحرب بين روسيا و أوكرانيا، أوضح تقرير دولي إلى أن تكلفة إعادة البلاد واقتصادها ستكون باهظة الثمن، و خاصة مع استمرار الحرب، وأوضح التقرير إن التكلفة قد تتجاوز الـ 349 مليار دولار أي أكثر من ثلث تريليون دولار، وكما صرح نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية "فالديس دومبروفسكيس"، بأن الاتحاد الأوروبي سيلعب دور حاسم في إعادة إعمار أوكرانيا ومحاولة اصلاح البنيه التحتيه للبلاد، ويخطط لتوفير النفقات اللازمة لإعادة التعمير في الإطار المالي للأتحاد الأوروبي خلال الفترة من عام 2024 وحتي عام 2027.

إقرأ أيضاً: مصر وجنوب السودان تتدخلان لحل الأزمة بين الأطراف السودانية

مدي تأثير الحرب بين روسيا و أوكرانيا

أوضحت التقارير الدولية بأن تأثير الحرب و الغزو الروسي علي أوكرانيا سوف يظل مستمراً على مدى أجيال مع نزوح العائلات وتفرقها وأضطراب التنمية البشرية وتدمير التراث الثقافي لدولة أوكرانيا وتراجع مسار الاقتصاد الإيجابي والفقر.

ومن الجدير بالذكر أن التقارير لا تغطي خسائر الحرب التي وقعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتقدر التقارير تكلفة الأضرار المباشرة الناجمة عن الحرب بين روسيا و أوكرانيا بمبلغ يقدر بـحوالي 97 مليار دولار جراء الخسائر التي لحقت بكامل البلاد.

وكذلك الخسائر الفادحه التي لحقت بالبلاد بالمناطق والمباني السكنيه، والمعمار، و وسائل النقل، والتجارة، والصناعة، فيما وصلت خسائر تعطيل الإنتاج والنشاط الاقتصادي، والتأثر الكبير الذي حدث في الزراعة، وتقدر الخسائر بنحو 252 مليار دولار.

أوكرانيا بعد الحرب
أوكرانيا بعد الحرب

تأثر المواطنين الأوكران بالأحداث الجاريه

بالنسبة للكثير من المواطنين الأوكرانيين، فإن تداعيات الغزو والحرب الاقتصادية التي تشنها روسيا باتت أكثر من مجرد أرقام، فعلى سبيل المثال، لا يعمل نسبة كبيرة من الأوكران منذ أكثر من أربعة أشهر ما أدى إلى تراكم الديون على كاهلهم.

و كما يطالب المواطنون الأوكران بضرورة وسرعة اعمار البلاد وذلك حتي يتمكنوا من العودة إلي اعمالهم كما كانوا سابقاً لأنه عند عودة موسم الشتاء القادم وفي حال استمرار تراكم الديون عليهم فإنه سيجرى وقف إمدادات المياه والغاز اللازمة للتدفئة.