الرئيس السيسي: مصر لن تسمح بأي تهديد للصومال أو أمنه

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أن مصر لن تسمح بحدوث اي تهديد للـ الصومال أو أمنه، وأن الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال مرفوض من قبل الجميع، وجاء ذلك بعد قمة ثنائية جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بنظيره الصومالي حسن شيخ مسعود، يوم الاثنين 22 يناير في جمهورية مصر العربية بالقاهرة، رداً على اتفاق إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال غير المعترف به دولياً.

إقرأ أيضاً: نجاح عالمي كبير للعبة "Palworld" بعد ساعات من إصدارها

لقاء الرئيس السيسي مع رئيس الصومال

أشاد الرئيس "حسن شيخ محمود" رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، بمواقف حضرة صاحب الجلالة الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" ملك البلاد المعظم، الداعمة لأمن واستقرار الصومال في الحرب ضد الارهاب، مثمناً السياسة الخارجية المتزنة والرصينة للمملكة البحرينية في صون مقدرات الأمة العربية.

وذلك بفضل دعم كل الجهود المتصلة بالعمل العربي المشترك، وجاء ذلك خلال استقبال رئيس الصومال لـرئيس البرلمان العربي "عادل بن عبدالرحمن" خلال زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية، مؤكداً أن المملكة البحرينية وجمهورية الصومال الفيدرالية يربطهما علاقات قوية وراسخة على كافة الأصعدة.

كلمة الرئيس السيسي خلال اللقاء بنظيرة الصومالي

أوضحت الرئاسة الصومالية خلال اجتماعها مع رئيس جمهورية مصر العربية ان "البحر الأحمر" يُعد جزءا أساسيا من التجارة العالمية والأمن والفرص الحالية والمستقبلية، وجاء ذلك بعد قمة ثنائية جمعت الرئيس المصري بنظيره الصومالي ردا على اتفاق إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال غير المعترف به دولياً.

وأضافت الرئاسة الصومالية في بيان لها ان "مقديشو" لن تسمح بسيطرة دول أخرى على أي جزء من أراضي البحر الأحمر، وأشار البيان أن دولة الصومال يتمتع بميزة أن تكون له حصة جغرافية كبيرة في البحر الأحمر، ومن جانبه اوضح الرئيس الصومالي ناقشت مع الرئيس المصري تعزيز العلاقات التاريخية.

مؤكداً امتنانه لدعم جمهورية مصر الثابت لسيادة الصومال الوطنية ووحدتها وسلامة أراضيها، وأكد الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أن مصر لن تسمح بأي تهديد يطول دولة الصومال أو أمنه، وأن الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال مرفوض من قبل الجميع، ووصف الرئيس السيسي ان ذلك الاتفاق غير مقبول.