حجم المساعدات الأمريكية لـ إسرائيل بالأرقام

تتوالى التحذيرات من مخاطر المساعدات الأمريكية و الدعم العسكري الأميركي المطلقِ لتل أبيب وما سينتج عنه من إطالة أمد الحرب في قطاع غزة، في الوقت نفسة الذي يواصل فيه العدوان الإسرائيلي القتل للمدنيين في غزة بإبشع الصور، فما كانت إسرائيل تستطيع الصمود في تلك الحرب لولا الدعم الكبير من الولايات المتحدة، فقد فرضت إدراة بايدن علي الأمريكيين مؤخراً حزمة مساعدات عاجلة لإسرائيل، في خطوة أمريكية أتت بعد إستخدام واشنطن حق الفيتو ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة.

إقرأ أيضاً: شركة "Zara" تثير الغضب عالمياً بعد حملتها الدعائية الأخيرة

دعم واشنطن لـ تل أبيب

استعانت إدارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "بايدن" بسلطة الطوارئ بالسماح بالتسليم الفوري لحوالي 14 ألف قذيفة إلي إسرائيل بالإضافة إلي عشرات الملايين من الدولارات، متجاوزة مراجعة الكونجرس، وأوضح وزير الخارجية الأمريكي "بلينكن" ان احتياجات العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تبرر قرار تجاوز الكونجرس.

وأوضح "بلينكن" في تصريحاتة الأخيرة ان إسرائيل تخوض حرباً الآن مع "حماس"، ويجب علينا التأكد من انها لديها كافة المقومات للدفاع عن نفسها ضد حماس، ولكن وعلي عكس ماقالة "بلينكن" في تصريحاتة فإن "تل ابيب" تمتلك حاجاتها العسكرية بفضل واشنطن، حيث تتلقي إسرائيل سنوياً أكثر من (3.3) مليار دولار من أمريكا.

حجم المساعدات الأمريكية بالأرقام

تتلقي "تل أبيب" سنوياً ما يزيد عن (3.3) مليار دولار من الولايات المتحدة لشراء أحدث الأسلحة، بالإضافة إلي (500) مليون دولار للبحث والتطوير في أنظمة الدفاع الصاروخي، مثل "القبة الحديدية" الشهيرة في إسرائيل، والتي قامت المقاومة الفلسطينية بخرقها اثناء عملية "طوفان الأقصي" التي تمت في يوم السابع من أكتوبر الماضي.

وفي مجمل المساعدات الأمريكية لإسرائيل فحتي عام 2023 قدمت واشنطن لتل أبيب حوالي (139) مليار دولار من المساعدات المختلفة بحسب بيانات الكونجرس، واللافت في هذا الأمر انه بينما تزود أمريكا إسرائيل بالأسحلة المدمرة والمليارات والصواريخ، فإنها تُطالبها في الوقت ذاتة بالمحافظه علي أرواح المدنيين في القطاع.

وقد قال مؤخراً المفوض العام لوكالة الأونروا "فيليب لازاريني" أنه في طريقه إلى قطاع غزة، في زيارة هي الثالثة له للقطاع منذ اندلاع الحرب بين قوات الإحتلال الإسرائيلي وحماس، مروراً إلى مدينة العريش المصرية، حيث يشارك فيها مندوبوا عدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، لمناقشة مشكله الجوع في غزة.