إحتفال البابا تواضروس بـ" أحد الشعانين" من دير وادي النطرون

صباح الأحد، قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية يترأس قداس أحد الشعانين بوادي النطرون، من دير القديس العظيم الأنبا بيشوى، كما يحضر الكهنه والأساقفة والرهبان و عدد كبير من أبناء الكنسية، وتنقل الصلوات عن طريق الصفحة الرسمية للمتحدث بإسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، و عبر ثلاث قنوات تتبع الكنيسة وهي: " ctv - me sat- aghapy tv " ، تحدث قداسة البابا تواضروس الثاني عن مسكة السعف " نتعلم منها أن لا تأتي إلى مسيحك ويدك فارغة، و بيدك تصنع الرحمة.

إقرأ أيضاً: اسرائيل تتهم حماس بأنها وراء أحداث القصف الأخيرة من لبنان

تحتفل الكنيسة الأرثوذكية بأحد الشعانين في التاسع من أبريل لعام 2023

تقوم الكنيسة الأرثوذكية بالإحتفال بأحد الشعانين فى الكنائس المختلفة بإقامة صلوات القداس الإلهي، أحد الشعانين هو الأحد السابع من الصوم الأخير و والكبير قبل عيد القيامة ، واطلق على بداية هذا الأسبوع بأسبوع الآلام ، و هو اليوم الذى دخل فيه يسوع إلى القدس.

ويعتبر الأحد السابع من الصوم هو عيد الشعنينه قبل عيد القيامة، و يسمى أيضاً بأحد الزيتونة أو السعف لخروج أهل القدس لإستقبال يسوع بالسعف وأغصان الزينون ، يرمز السعف " للنصر". بعد أن تحققت نبوءة المسيح.

ما هى أصل كلمة شعانين ؟

هى كلمة عبرانية "هوشيع-نا" تعني يارب خلص، ايضاً اشتق منها الكلمة اليونانية "أوصنا" استخدم تلك الكلمة الرسل والمبشريين، في يوم استقبال اهل القدس المسيح استخدموا تلك الكلمة.
ذكر البابا شنودة الثالث معنى كلمة شعانين فى كتابه أحد الشعانين معناها يارب خلص، من طقوس هذا اليوم فى زوايا الكنيسة الأربغة تقرأ فصول الانجيل الأربعة ، ايضأ الصلاة فى هذا العيد تردد الألحان بطريقة الشعانين وتنتشر نغمات الفرح كما تستخدم في عيد الصليب.

يحتفل الجميع بأحد الشعانين بقراءة الفصول الأربعة بالألحان العالية والفرح، ففي هذا اليوم خرج اليهود لتتويج المسيح ملكاً على القدس لكنة رفض لأن مملكته روحية.