التحويلات المصرفية في الإمارات تتخطي 39.3 تريليون درهم خلال 3 سنوات

أوضحت التقارير الصادرة مؤخراً ان إجمالي التحويلات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية قد بلغ حاجز الـ39.3 تريليون درهم اي ما يعادل نحو (11 تريليون دولار)، وذلك وفق البيانات الصادرة عن المصرف المركزي، وذكرت التقارير أن أنشطة التحويلات شهدت ارتفاعات قياسية سنوية، إذ حققت نمواً بمتوسط سنوي نسبته 33% على مدار الفترة، حيث بلغ إجمالي التحويلات في عام 2021 نحو (9.5) تريليون درهم، وارتفعت إلى أكثر من (12.7) تريليون درهم في 2022، ثم إلى ما يتجاوز (17.1) تريليون درهم في 2023.

إقرأ أيضاً: فرص وظيفية في خدمة عملاء هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية

بيانات المصرف المركزي بالإمارات العربية المتحدة

بينت بيانات المصرف المركزي أن التحويلات ما بين البنوك في الامارات جميعها كان لها الحصة الأكبر من إجمالي التحويلات خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تجاوزت نسبة التحويلات نحو (62%) من اجمالي التحويلات في تلك الفترة بقيمة تصل إلي نحو 24.5 تريليون درهم إماراتي.

وفي مقابل ذلك حققت تحويلات الأفراد من البنوك، أكبر نشاط ملحوظ في البنوك الإماراتية، بحصة بلغت (38%) وبإجمالي تجاوز 14.8 تريليون درهم إماراتي، ومن الجدير بالذكر أن تلك فقط هي قيمة التحويلات التي تم تنفيذها في القطاع المصرفي عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية.

وخلال يناير الماضي فقط قامت التحويلات في الامارات بتسجيل تحويل نحو 1.512 تريليون درهم إماراتي، وأظهرت إحصاءات العمليات المصرفية أن قيمة التحويلات ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 24.4%، مقارنة بتحويلات بلغت قيمتها 1.215 تريليون درهم منفذة خلال يناير 2023.

أصول البنوك الإماراتية تتجاوز حاجز (1.11) تريليون دولار أمريكي

أوضحت التقارير ان إجمالي أصول القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة تخطت حاجز الـ(4.1) تريليون درهم اي ما يعادل (1.11 تريليون دولار امريكي) بنهاية شهر يناير المُنقضي 2024، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الإمارات، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأوضح المصرف المركزي في تقرير له ان التطورات النقدية والمصرفية لشهر يناير عام 2024، اوضحت عن ارتفاع إجمالي الأصول المصرفية، بما يشمل شهادات القبول المصرفية، على أساس شهري بنسبة تبلغ 8%، ووصلت إلى نحو 4.11 تريليون درهم إماراتي في نهاية يناير الماضي.