السعودية تُطلق معرض للمصاحف المزخرفة النادرة بمناسبة شهر رمضان

سوف تقوم مكتبة "الملك عبدالعزيز" العامة في المملكة العربيه السعودية، يوم الخميس المُقبل الموافق 14 من مارس، بإقامة معرض للمصاحف الشريفة المُذهبة والمُزخرفة النادرة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرياً، ووفق ما أوضحته بعض وكالات الأنباء السعودية بأن المعرض سوف يأتي في سياق المعارض النوعية التي تقيمها المكتبة في المناسبات الدينية والوطنية، وذلك بعرض مجموعات من مقتنياتها النادرة للزوار والباحثين والمهتمين بالفنون التراثية العربية والإسلامية والدارسين لها.

إقرأ أيضاً: إحتفالاً برمضان شركة هونر بالإمارات تُطلق خصومات تصل إلي 1000 درهم

بعض محتويات معرض مكتبة الملك عبدالعزيز من المصاحف المميزة

من المقرر ان يضم المعرض المُنتظر مجموعات نادرة منتقاة من أكثر من نحو 350 مصحف شريف، والتي تقتنيها المكتبة بالكامل، وهي مجموعة نادرة ومميزة من المصاحف المذهبة والمزخرفة التي نسخت خلال القرون الماضية.

حيث أبدى الناسخون في تلك المصاحف المميزة قيم الفنون الزخرفية الإسلامية وجمالياتها، وأبرزوا فيها طرق فنية متنوعة للمشجّرات والمنمنمات الجانبية التي تحفّ بهوامش السور والآيات القرآنية الكريمة، وأبرزوا فيها تنويعات المذهبات.

وتم تنويع الزخارف الإسلامية في هذة المصاحف القيمة النادرة عبر نسخ سور القرآن الكريم بخطوط فنية رائعة ومتنوعة ما بين خطوط: (النسخ، والكوفي، والثلث، والتمبكتي، والسوداني)، وكذلك بخطوط الشام والعراق ومصر واليمن.

تنوع في زخارف وأشكال المصاحف

يُمثل التنوع في اشكال الكتابة والخطوط والفن الإسلامي عراقة فن الكتابة العربية في التراث على امتداد العصور المختلفة، كما تمثل مشهداً بارزاً من مشاهد الفن الإسلامي بتنوعاته وألوانه الرمزية المستلهمة من آيات القرآن الكريم.

من بين المصاحف المميزة المعروضة في المكتبه مصحف كُتب في القرن 13 الهجري، فيه زخارف نباتية وهندسية مع تلوين وتذهيب، وسحب ذهبية بين الأسطر، كُتب بشكل إبداعي بحيث يتوافق حرف أو كلمة أو كلمات في أول سطر مع الأخير.

وهكذا كل سطر يقابله سطر حسب نوع التوافق، ويتم عرض مصحف (تمبوكتي) ويتميز بحافظته التي على شكل حقيبة، وزخارفه المتنوعة، ومصحف (قاجاري) يتضمن زخارف نباتية وهندسية وفي الهوامش المجدولة تفسير مختصر بلغة غير عربية.