تونس تُحبط محاولة تهريب أكثر من 1000 إفريقي وتحجز علي عشرات المراكب

قام خفر السواحل في تونس بالإعلان عن إحباطه نحو 30 عملية تهريب للبشر عبر الحدود البحرية التونسية، وتم الاعلان عن إنقاذ أكثر من 1000 مهاجراً افريقياً من بينهم تونسيان، والحجز علي عشرات المراكب، إلى جانب انتشال جثتين، تمت إحالتهما لوزارة الصحة العامة، وأوردت الادارة العامة للحرس الوطني التونسي في بيان نشرته يوم الأحد الموافق 24 من مارس الجاري، أن وحدات الحرس الوطني "بصفاقس" تمكنت في إطار عمل مشترك مع أفواج التدخلات السريعة وحفظ النظام.

إقرأ أيضاً: بعد سياسة التجويع، إسرائيل تتعمد قصف المدنيين المسالمين في غزة

بيان الادارة العامة للحرس الوطني التونسي

أوضحت الادارة العامة للحرس الوطني التونسي في بيانها انها تمكنت من ضبط 22 شخصاً مطلوباً من سماسرة عمليات الهجرة غير النظامية عبر البحر، وأضافت أنه قد تم ذلك الأمر في إطار العمل المشترك وتمت إزالة نحو الـ437 خيمة عشوائية.

وتلك الخيم كانت لمهاجرين يحملون جنسيات إفريقية، وقامت قوات الحرس الوطني بالحجز علي 27 مركباً وثلاثة محركات بحرية وكمية من المحروقات، كما أكدت الإدارة العامة في بيانها أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق الموقوفين.

وبحسب الأرقام التي أوضحتها المصادر استناداً إلى البيانات الإحصائية الواردة من بلاغات الإدارة العامة للحرس التونسي، فقد تم إحباط 50 محاولة هجرة سرية في سواحل محافظة صفاقس خلال الـ72 ساعة الماضية، بالإضافة إلى صدّ 1986 مهاجر.

ومن الجدير بالذكر انه قبل يومين قام الحرس البحري بالإعلان عن إنقاذ 633 مهاجر على متن رحلات متفرقة، في حين تم إحباط 8 عمليات اجتياز، ليرتفع مجموع من جرى إنقاذهم وصدهم وانتشالهم إلى نحو ألفي مهاجر، أغلبهم من دول جنوب أفريقيا.

مأساة قبالة السواحل التونسية

قامت السلطات الأمنية التونسية يوم الخميس المنقضي بالإعلان عن أن خفر السواحل التونسية انتشلت ما لا يقلّ عن (13) جثة تعود لمهاجرين سودانيين، بعد غرق مركبهم أثناء محاولتهم في عبور البحر الأبيض المتوسط المُتجه إلي دولة إيطاليا.

وبحسب الأبحاث الأولية فإن القارب الذي انطلق من سواحل مدينة "صفاقس" التونسية كان يقل 42 مهاجراً من الجنسية السودانية نحو السواحل الإيطالية، فيما تتواصل الأبحاث للعثور على بقية المفقودين، ولا تزال عمليات البحث مستمرة.