اصابه حوالي 100 شخص بـ " حمي الضنك " في محافظات الصعيد

أوضحت وزارة الصحة والسكان، انتشار مرض حمي الضنك بين المواطنين في بعض من قري الصعيد وبالأخص بمحافظة قنا، بعد شكوي المواطنين من وجود مرض غامض وقالوا ان المرض قام بإصابة حوالي أكثر من 100شخص من أهالي القرية، وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي معلومات حول شكوى المواطنين، وتم سحب عينات الدم من المرضى.

إقرأ أيضاً: رسمياً موعد إجازة رأس السنه الهجرية وإجازة ثورة شهر يوليو

معلومات عن المرض

كشفت منظمة الصحة العالمية ان هذا الوباء هو عبارة عن عدوي فيروسية تنتقل بواسطة لدغة أنثى بعوضة الزاعجة، وأوضحت الصحة أن البعوضة الزاعجة تعتبر ليست المسبب الرئيسي لحمي الضنك، بل تعتبر مجرد وسيلة لنقل الوباء.

وكما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن أعراض الحمي تشبه أعراض الأنفلونزا العادية ولكنها تعتبر اشد، ولا يوجد لها علاج ولكن الحصول على الرعاية الطبية المناسبة يقلل من نسبة الوفيات، وغالباً ما ينتشر المرض في المناطق الريفيه.

طرق الوقاية من الحمي

ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الأغذية التي تساعد على علاج حمي الضنك، ومنها الأطعمة الغنية بالحديد لتقوية الدم فيما يتعلق بالهيموجلوبين، وكذلك الأطعمه الصحية والتي تحتوي علي سعرات عالية لتقوية الجسم ومنحه الطاقة.

وذلك كي يستطيع الجسم لمقاومة الحمى والتعب، وكذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، فهي غنية بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك، حيث يساعد في تخثر الدم وزيادة إنتاج الصفائح الدموية.

وكذلك يوجد أطعمة يحذر الاطباء من تناولها خلال فترة الحمي، مثل الأطعمة الدسمة وعالية الدهون، حيث يصعب على المريض هضمها، ويجب تجنب أيضا الأطعمة ذات الألوان الداكنة، لأنها قد تغير لون البول والبراز والقيء وكذلك الاطعمة الحارة.