العراق تعلن عن الربط الكهربائي بدولة الأردن

العراق أوضحت عن جاهزيتها للربط الكهربائي مع الأردن لحل أزمة العراق الكهربائية، وهو القرار الذي كان مقرر أن يدخل في التنفيذ من أول الشهر الجاري، وبحسب بيان وزارة الكهرباء العراقية، فقد عقد الطرفان الأردني والعراقي اجتماعاً لتحديد أحدث متطلبات الربط الكهربائي تمهيداً لدخوله حيز التشغيل في أقرب وقت، وأوضحت الوزارة أن إنجاز الربط الكهربائي العراقي الأردني هو جزء مهم في سياسة العراق لتنويع مصادر الطاقة وتحقيق جزء من استقرارية الشبكة الكهربائية في العراق.

إقرأ أيضاً: متخصص بالطاقه والبيئة بمصر يقدم نصائح لخفض قيمة فاتورة الكهرباء

أسباب أزمة العراق الكهربائية

وتعاني العراق من أزمة متكررة في إنقطاع التيار الكهربائي، وكانت وزارة الكهرباء في العراق أوضحت بأن سبب انخفاض ساعات تشغيل الكهرباء متعلق بتخفيض معدلات الغاز الوطني وانحسار إطلاقات الغاز المورد وإطفاء الخطوط الإيرانية، والتي كانت العراق تستورد منها الغاز الطبيعي اللازم لإنتاج الطاقة الكهربائيه.

المحافظات في دولة العراق وخصوصاً في العاصمة شهدت إنقطاعاً متواصل وشبه دائم في التيار الكهربائي في الفترة السابقة، وذلك من بعد فقدان حوالي الـ " 7600 ميجاوات " من إنتاج الطاقة الكهربائية لدولة العراق، وأوضح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء بأن علي وزارة المالية لسداد الديون المترتبة على العراق.

صورة من الإجتماع العراقي الأردني
صورة من الإجتماع العراقي الأردني

تفاصيل الربط العراقي الأردني

أوضحت وزارة الكهرباء العراقية، ان إنجاز الربط الكهربائي هو جزء مهم في سياسة دولة العراق لتنويع مصادر الطاقة، وتحقيق جزء من استقرارية الشبكة الكهربائية في العراق، حيث اجتمع مدير الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الوسطى المهندس " رياض عريبي " ممثل وزارة الكهرباء العراقية.

حيث في إجتماع الجانب العراقي مع الجانب الأردني قد تم مناقشة المراحل النهائية لإنجاز الخط الرابط والأعمال الفنية المطلوبة، وفي نهاية الاجتماع قد تم الاتفاق على إتمام جميع متطلبات الجانبين، وقد أشار مدير عام نقل الطاقة إلى جاهزية الشبكة الكهربائية العراقية لتصريف الأحمال المتفق عليها في شبكة نقل الكهرباء.

وأوضح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء العراقيه " أحمد موسي "، في حواره يوم 18 يوليو الماضي، أن دولة العراق ستقوم مبدئياً بإستيراد 50 ميجاوات في محافظة الأنبار، وأوضح موسى أن المرحلة الأولى مخطط لها أن تكون بـطاقه حوالي 150 ميجاوات، والمرحلة الثانية 240 ميجاوات، وصولاً إلى 960 ميجاوات.