سبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي في محافظات مصر

شهدت جمهورية مصر العربية بمعظم محافظاتها انقطاع التيار الكهربائي، وذلك خلال الايام القليلة الماضية، حيث سادت حالة من الاستياء والقلق من المواطنين، بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وحدث ذلك بالتزامن مع موجة الحرارة الشديدة حيث ارتفعت درجات الحرارة وتخطت حاجز الـ 40 درجة مئوية، وباتت على مقربة من الـ 50 درجة في محافظات الصعيد وجنوب البلاد، وأدي ذلك إلى طرح التساؤلات من المواطنين حول إمكانية لجوء وزارة الكهرباء للعودة مرة أخرى للعمل بقرار تخفيف الأحمال بالمحافظات.

إقرأ أيضاً: مصر تشهد ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة

أوضح السيد رئيس الوزراء من خلال اجتماع قام بعقدة، بإن إستهلاك الكهرباء في جمهورية مصر العربية قد زاد بصورة كبيرة منذ بدء فصل الصيف ، وقد أدى ذلك إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وقد سبب ذلك ضغط شديد على شبكات الكهرباء.

وأدى الضغط الزائد علي شبكات الكهرباء إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء، وأوضح مجلس الوزراء أنه قد بدأ بخطة لتخفيف الأحمال منذ عدة ايام، وسيتم الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى تستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء عن موعد انتهاء انقطاع التيار الكهرباء، وتخفيف الأحمال فسيكون منتصف الأسبوع المقبل، حيث سيستمر قطع الكهرباء حتى يوم الاثنين الموافق الـ 24 من شهر يوليو الجاري، وسينتهي انقطاع التيار الكهربائي ابتدءاً من الثلاثاء الموافق 25 من يوليو.

تختلف مدة انقطاع الكهرباء بين المدن والقرى، فتتراوح مدة انقطاع التيار الكهرباء بين الـ 50 دقيقة و 60 دقيقة في المدن، بينما تزداد من ساعة ونصف حتى 3 ساعات في القرى المختلفة مع مراعاة الاحتياجات في المدن، وذلك وفق البيانات التي أوضحتها منصة الطاقة.