أمريكا: الهجوم المضاد للجيش الأوكراني خلال أسابيع

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، بإحتمالية بدأ الهجوم المضاد للجيش الأوكراني خلال الأسابيع المقبلة، متعهداً تقديم المساعدة لها و أهمية استعادة الأراضى الأوكرانية وقدرتها ع الهجوم على المدى المتوسط والطويل، كما أكد وزير الخارجية الأمريكي على رغبتها فى الدفاع والهجوم من أجل استعادة شبه جزيرة القرم و دونباس بالقوة، لكن ذلك يتوقف على موافقة أوكرانيا على هذا القرار لتتمكن الولايات المتحدة من تقديم الدعم لها.

إقرأ أيضاً: تدريبات الجيش الصيني لفرض السيطرة على تايوان

موقف الجانب الأوكراني من هذا القرار

أكد بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، على أن "زيلينسكى" الرئيس الأوكراني يلبي إرادة الشعب الأوكراني، و أن أمريكا تقدم العون و تقف جنباً إلى جنب هى وبعض البلاد لتدعيم أوكرانيا.

وزير الخارجية الأمريكي
بلينكن - وزير الخارجية الأمريكي

"دميترى بيسكوف المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة الروسية

رد المتحدث بإسم الرئاسة الروسية على تصريحات الخارجية الأمريكية، ان الجيش الروسي يراقب عن قرب تلك التصريحات بشأن الهجوم المضاد للجيش الأوكراني خلال الأسابيع المقبلة ، و تضع ذلك فى خطتها للعملية العسكرية فى أوكرانيا.

كما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز الأمريكية" وثائق سرية مسربة من البنتاجون:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الوثائق المسربة تحتوي على خطة الهجوم المضاد للجيش الأوكراني القريبة على روسياً، ضمن تلك الوثائق معلومات عن تشكيل اثنا عشر لواءاً اوكرانياً، تم تدريب تسعة منها من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاء الناتو وتزويدها بالأسلحة، من المتوقع الإنتهاء من التدريبات وإعلان الجاهزية فى نهاية شهر إبريل الحالى بعد تزويد الجيش الأوكراني بأكثر من 250 دبابة و 350 مدرعة.

كما ذكرت الصحيفة رأي بعض المحللون العسكريون، من المحتمل تعديل بعض الأجزاء فى الوثائق، يرى المحللون وجود مبالغات أمريكية بشأن البيانات والأرقام الصادرة للقتلى الأوكرانيين، و تقليل الأعداد للقتلى الروسيين، أشار المحللون أن لابما اصدار تلك البيانات لتضليل الجانب الروسي.