إنطلاق قمة بريكس الـ 15 في العاصمة جوهانسبرج بـجنوب إفريقيا

يلتقي في هذا الوقت من العام قادة قمة بريكس " البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا " في القمة التي تُعقد في مدينة " جوهانسبيرغ " عاصمة جنوب إفريقيا، حيث ستقوم الدول المجتمعه بالبحث في توسيع المجموعة مع سعي بعض الأعضاء إلى جعلها ثقلاً موازناً للغرب، وقد زادت التوترات العالمية في الفترة الأخيرة بسبب الاحداث المتصاعدة في الحرب علي أوكرانيا والتنافس المتنامي بين الصين والولايات المتحدة من الاستعجال في التوجه نحو تقوية المجموعة المشتركة في القمة، التي عانت في بعض الأحيان من الانقسامات الداخلية وانعدام الرؤية المتماسكة.

إقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن المتحور الجديد لفيروس كورونا

أبرز القادة المتواجدين في القمة لهذا العام

قامت جنوب أفريقيا بإستضافة الزعيم الصيني " شي جنبنغ "، وهو من أكبر المؤيدين لتوسيع مجموعة بريكس، وقد وصل زعيم الصين يوم 22 من شهر أغسطس الحالي، وقام بزيارة رسمية قبل بدء الاجتماعات مع بعض القادة للدول الأخرى المشتركين بالمجموعة.

وأوضح رئيس جنوب أفريقيا " سيريل رامافوسا " في لقاءة مع الزعيم الصيني إن الدولتين لديهما رأي متشابه فيما يتعلق بتوسيع مجموعة قمه بريكس، لأن هذة التوسعة ستقوم بتعزيز التعاون بين الدول، وتعدد الأراء داخل القمة، والتعاون في مختلف أنحاء العالم.

ويقوم بحضور القمة الرئيس البرازيلي " لويز إناسيو لولا دا سيلفا "، ورئيس الوزراء الهندي " ناريندرا مودي "، أما الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " لا يستطيع الحضور هذه المره بسبب انه موجه ضدة مذكرة اعتقال دولية بتهم ارتكاب جرائم الحرب في أوكرانيا.

ومن المحتمل ان الرئيس الروسي بوتين أنه سينضم إلي القمة افتراضياً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، فإنه لا يستطيع السفر لجنوب إفريقيا بسبب التهمه الموجهه إليه دولياً، و تستمر قمة مجموعة بريكس من يوم 22 من شهر أغسطس، وحتى يوم 24 أغسطس الحالي.