كل ما يجب أن تعرفه عن المتحور الجديد لفيروس كورونا

البحث عن المتحور الجديد لفيروس كورونا " متحور إيريس " أو مايدعي ايضاً بـ " EG.5 " تصدر البحث خلال الساعات القليلة السابقة، فقد أثار المتحور الجديد قلق المواطنين في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً بعدما وصفته " منظمة الصحة العالمية " بأنه متحور مثير للأهتمام، حيث انتشر في حوالي أكثر من 50 دولة حول العالم، وبات الأكثر انتشاراً في عدة دول، والأشخاص المصابون به يقولون ان اعراضه لا تختلف كثيراً عن أعراض فيروس " كوفيد 19 ".

أعراض المتحور الجديد EG.5

أوضح الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة السابق بجامعة عين شمس، بأن أعراض متحور إيريس أو(EG.5) أخف من اعراض كوفيد 19، ونسبة من الحالات تتضمن إرتفاع درجة الحرارة، واحتقان في الحلق، وسيلان الأنف، وألم في العضلات، وأوضح عقبة بأن أعراض المتحور الجديد أبسط من أعراض (كوفيد 19).

وأوضح أن معظم الحالات المصابين بالمتحور الجديد من فيروس كورونا يتم شفاؤهم بدون الحاجة لدخول المشفي، وأن الخوف الأكبر سيكون علي كبار السن، وأصحاب الأمراض المناعيه، والمزمنة، وأضاف عقبة بأنه تم تسجيل المتحور الجديد لفيروس كورونا في أكتر من 50 دولة في وقت وذلك لسرعة إنتشارة الكبيرة.

أول ظهور لمتحور إيريس الجديد

تم إكتشاف متحور كورونا الجديد لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أنه تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية في أبريل الماضي، وفي شهر يوليو، وقامت " منظمة الصحة العالمية " بإضافة المتحور الجديد لقائمتها، وتم إضافة المتحور لسلسة الفيروسات المتداولة حالياً حول العالم والتي تخضع للرقابه.

وبحسب منظمة الصحه العالمية فإن اللقاحات التي قد ثبتت فعاليتها سابقاً في الحماية من سلالة أوميكرون، ومن المتوقع أن تقدم اللقاحات درجة كبيرة من الحماية من المتحور الجديد، و أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول على جرعة تنشيطية للتقليل من إحتمالات الإصابة، موضحة بذلك أهمية لقاحات الفيروسات.

يوم الأرض اصفهان
إيتيل عدنان قبرص
تل ابيب كسوف الشمس
تطبيق واتساب اليوم العالمي للسعادة
أنطونيو غوتيريش قبرص
الملك تشارلز نواز شريف
أخبار عالمية