السعودية تتفق مع روسيا بخفض إنتاج النفط حتي نهاية عام 2023

قامت المملكة العربية السعودية بالإتفاق مع روسيا، يوم الثلاثاء الموافق 5 من سبتمبر (2023) بإجراء اتفاق بتمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، والذي يبلغ حوالي مليون برميل يومياً، ولمدة 3 أشهر إضافية وذلك حتى نهاية شهر ديسمبر من العام الجاري، وسبق وأن أوضحت مصادر في وزارة الطاقة في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن ذلك القرار يشمل إمكان تمديد أو تمديد مع زيادة الخفض الإضافي، الذي بدأت المملكة في تطبيقه في شهر يوليو الماضي.

إقرأ أيضاً: وفاة رجل الأعمال المصري " محمد الفايد " عن عمر يناهز الـ 94 عاماً

سبب تمدد خفض إنتاج النفط

كان الخفض الطوعي الذي قامت به المملكة العربية السعودية قد دخل بحيز التنفيذ في شهر يوليو الماضي، وقد تم تمديده ليشمل شهر أغسطس وشهر سبتمبر، قبل أن يتم تمديده بعدها لمدة ثلاثة أشهر أخرى وحتى نهاية شهر ديسمبر.

وبحسب وكالة الاخبار " بلومبرج " فإنة سيبلغ إنتاج المملكة للأشهر المتبقية من السنه الجارية ما يقارب 9 ملايين برميل، وأوضحت المصادر الخاصة بالمملكة أن القرار ستتم مراجعته بشكل شهري للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج.

كما أشار المصدر الخاص بالمملكة إلى أن الخفض يؤدي بدورة إلي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقاً في شهر أبريل السابق، والذي يمتد حتى نهاية شهر ديسمبر القادم، وتفاعلت أسعار عقود النفط مع إعلان القرار.

وتجاوز سعر خام برنت إلي (90) دولار للبرميل الواحد، فيما ارتفع خام غرب تكساس إلي حوالي (87) دولار للبرميل، وبالإضافة إلى خفض الإنتاج الذي اتفقت عليه تحالف أوبك الذي يضم البلدان المصدرة للبترول، وروسيا، وآخرين.

وأوضح راسيل هاردي رئيس " شركة فيتول " أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم، إن الإمدادات العالمية للنفط الخام من المتوقع أن تتحسن خلال الفترة المُقبلة بسبب صيانة المصافي، ولكن إمدادات الكبريت الخام ستظل منخفضة.