العالم في إنتظار كسوف الشمس الكُلي يوم الأثنين 8 أبريل2024

يترقب العالم أجمع بشوق حدوث كسوف الشمس الكلي في يوم الثامن من أبريل المُقبل 2024، كواحدة من الظواهر الطبيعية النادرة، يحدث الكسوف عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، مما يؤدي إلى ظلام جزئي أثناء ساعات النهار، وبحسب ما ذكره موقع "ناسا" العالمي قد تكون هناك أنواع مختلفة من الكسوف تعتمد على موقع القمر في مداره حول الأرض.

إقرأ أيضاً: عطل عالمي في تطبيق واتساب يمنع المستخدمين من إرسال أو تلقي الرسائل

الفرق بين الكسوف الكُلي للشمس والكسوف الجزئي

أثناء الكسوف الكلي للشمس يحدث تغطية كاملة لقرص الشمس بواسطة القمر، وهذا يؤدي إلى تحول النهار إلى ظلام لفترة قصيرة. يمكن أن يستمر الكسوف الكلي لمدة قد تصل إلى حوالي سبعة دقائق، أما الكسوف الجزئي فيحدث تغطية جزء فقط من قرص الشمس بواسطة القمر.

مما قد يجعل ضوء النهار يختفي بشكل كبير من دون أن يصبح مظلمًا تمامًا، ويمكن أن يستمر الكسوف الجزئي لمدة تصل إلى ساعتين، وفي حالة الكسوف الحلقي للشمس فإنة يحدث مرور القمر أمام الشمس دون تغطيتها بالكامل، ما يجعل قرص الشمس تبدو وكأنها حلقة من الضوء.

تأثير كسوف الشمس والتحذير من التحديق إلي الشمس اثناء الكسوف

يمكن أن يحدث الكسوف الشمس تأثيرات متعددة على عالمنا، ومنها انخفاض في درجات الحرارة وتغيرات في سلوك الحيوانات وانقطاع التيار الكهربائي وتغير في مشاعر البشر وسلوكهم، وهناك العديد من التحذيرات من مشاهدة الكسوف، فمن الضروري استخدام نظارات الكسوف الخاصة.

فيجب بشكل اساسي ارتداء النظارات المخصصة لمشاهدة الكسوف بأمان، قد يؤدي النظر مباشرة إلى الشمس خلال الكسوف إلى تلف شبكية العين، ومع ان الامر يبدو الأمر جذابا للغاية، ولكن النظر إلى ذلك بالعين المجردة يمكن أن يؤدي إلى إصابة شديدة في العين بشكل دائم.

قامت "ديبرا روس" رئيسة فريق كسوف الشمس لدى الجمعية الفلكية الأميركية، بالتحذير من خطورة النظر إلى الشمس مباشرة وهي مرحلة الكسوف، حيث أشارت إلى أن الشمس نجم قوي جدا، واعيننا ليست مجهزة للنظر في تلك الاوقات، ويمكن أن يحدث ضرر للعين لو حاولنا التحديق.

وأضافت "ديبرا روس" أن النظر إلى الشمس خلال المراحل الجزئية من الكسوف الشمسي يبدو جذابا، ولكن النظر بدون النظارات الواقية يُلحق ضرراً بشبكية العين، ويُشار إلى أن "وكالة ناسا" ذكرت أن هذا هو آخر كسوف كُلي للشمس يمكن رؤيته في العالم، وحتى عام 2044مـ.