تصادم ناقلتين مُحملتين بالغاز الطبيعي والبترول بـقناة السويس

تصادمت ناقلتين في قناة السويس المصرية اليوم، حيث تصادمت الناقلة التي تحمل الغاز الطبيعي المُسال والتي تدعي " BW LESMES "، تصادمت بشكل مفاجئ في المجرى الملاحي بعد تعرضها لعطل فني، مما تسبب في احتكاك بسيط حدث بينها وبين ناقلة البترول التي تليها والتي تُدعي " BURRI "، وقد أوضحت الهيئة العامة للقناة المصرية، بأنه تم الإنتهاء من قطر ناقلة غاز التي تعطلت في القناة، صباح يوم الأربعاء فيما لا تزال أعمال قطر ناقلة البترول الأخرى جارية والتي إحتكت بها وتعطلت أيضاً.

إقرأ أيضاً: إنطلاق قمة بريكس الـ 15 في العاصمة جوهانسبرج بـجنوب إفريقيا

وتُعد القناة محرك من المحركات الاساسية في حركة الملاحة العالمية والاقتصاد المصري، وقد شهدت القناة في الفترة السابقه تعطل وجنوح عدة سفن أثناء العبور من خلالها، حيث كان من بينها تعطل ناقلة بترول في شهر يونيو الماضي أثناء عبورها.

وقد تمكنت فرق الإنقاذ في القناة المصرية من قطر الناقلة، وكذلك انتشال قاطرة غرقت في القناة بعد اصطدامها بناقلة هذا الشهر، وأوضحت المصادر بإن ناقلة الغاز الطبيعي المُسال " BW LESMES " قد توقفت بشكل مفاجئ في المجرى الملاحي.

وذلك بعد تعرضها لعطل فني، ما تسبب في احتكاك حدث بينها وناقلة البترول التي تليها والتي تسمي " BURRI "، ووفقاً للمصادر فإن الناقلة ( BW LESMES ) ترفع علم سنغافورة ويبلغ طولها 295 متر، وعرضها 46 متر وحمولتها حوالي 121 ألف طن.

والناقلة ( BURRI ) تبلغ من الطول حوالي 250 متر، وعرضها حوالي 44 متر، وحمولتها حوالي 67 ألف طن، وتحمل علم دولة جزر كايمان، وانتهت الهيئة العامة للإنقاذ من قطر الناقلة ( BW LESMES ) خارج المجرى الملاحي للقناة من خلال أربع قاطرات.

قام الفريق " أسامة ربيع " رئيس هيئة قناة السويس بالتوضيح بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بالقناة، حيث أوضح بأن الامور مستقرة ويمكن للسفن العبور في خلال الساعات المقلبة فور الانتهاء من قطر الناقلة BURRI إلى خارج المجرى الملاحى.

وقام أسامة ربيع بختم حديثة بالتأكيد على ان القناة جاهزة للتعامل بكُل بإحترافية مع حالات الطوارئ من خلال منظومة متكاملة مليئة بالكفاءات الملاحية والخبرات فى أعمال الإنقاذ البحرى، ووحدات بحرية متخصصة للتأمين الملاحى ومكافحة التلوث.